حب رسول الله ﷺ
سيرة الحبيب رسول الله ﷺ من أعذب الكلام الذي يطرق الاسماع. والحديث عن سيرة رسول الله ﷺ باستجلاء محاسنه، وذكر المعاني الموجبة لمحبته ﷺ، من أعظم القرب وأجل الطاعات، لأن ذلك ينشئ محبته ﷺ. ومحبته ﷺ عقد من عقود الايمان. لا يتم الا بها.
روى البخاري ومسلم في صحيحهما عن انس بن مالك رضي الله عنه ان رسول الله ﷺ قال: «لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده والناس اجمعين».
وروى البخاري في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله ﷺ قال: «والذي نفسي بيده لا يؤمن احدكم حتى اكون أحب اليه من والده وولده».
وروى البخاري ومسلم في صحيحيهما عن انس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله ﷺ قال: «ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الايمان. أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما. وأن يحب المرء لا يحبه الا لله. وان يكره ان يعود في الكفر كما يكره أن يُقذف في النار».
بل قال ربنا سبحان: ֎قل إن كان آباؤكم وأبناؤكم وإخوانكم وأزواجكم وعشيرتكم وأموال اقترفتموها وتجارة تخشون كسادها ومساكن ترضونها أحب اليكم من الله ورسوله وجهاد في سبيله، فتربصوا حتى يأتي الله بأمره والله لا يهدي القوم الفاسقين֎.
فكفى بهذا حظا وتنبيها ودلالة وحجة على لزوم محبته صلى الله عليه وسلم وتأكد وجوبها. إذ قرّع ربنا سبحانه قوما كانت أموالهم وأولادهم وأهلوهم أحب إليهم من الله ورسوله. بل توعَّدهم ربنا سبحانه بقوله ֎فتربصوا حتى يأتي الله بأمره֎.
ثم فسَّقهم ربنا سبحانه بتمام الآيات وأعلمهم أنهم ممن لم يهدهم الله فقال ֎والله لا يهدي القوم الفاسقين֎.
قدر رسول الله صلى الله عليه وسلم
فاذا كان الشأن كذلك لم يكن بد من التعرف على سيرة رسول الله ﷺ. ليُعلم قدر إحسانه صلى الله عليه وسلم إلى أمته وقدر رأفته بهم، ورحمته لهم، وشفقته عليهم، وهدايته إياهم، واستنقاذهم به من النار. ومن عرف ذلك ونحوه أحب رسول الله ﷺ شرعا بل أحبه جبلة وطبعا.
إذا كان الانسان يحب من منحه منحة أو أولاه معروفا مرة أو مرتين في عمره. فكيف تكون محبته لمن كان سببا في منحه ما لا يبيض من النعيم. وكان سببا في وقايته ما لا يفنى من عذاب الجحيم (نسأل الله العافية)..
أيُ إحسان أجلُّ خطرا وأعظم قدرا من احسانه صلى الله عليه وسلم الى أُمَّته. أيُ إفضال أعم فائدة وأكثر نفعا من افضاله ﷺ على امته اذ كان رسول الله ﷺ ذريعة المؤمنين الى الهداية. وداعيَهم الى الفلاح والكرامة ووسيلتهم الى ربهم والمتكلم عنهم وشفيعهم والشاهد لهم ﷺ بلَّغ وأدَّى ونصح وهدى حتى أنقذ الله به من الهلكة وأنار به من العمى وهدى به من الجهالة والضلالة صلى الله عليه وسلم وجزاه خير ما جزا نبيا عن أُمَّته.
كيف كان العرب قبل بعثته صلى الله عليه و سلم؟
مقت الله لأهل الأرض
وفضل ربنا سبحانه عظيم ببعثة هذا النبي ﷺ. يعلم ذلك من كان يعلم احوال العرب في جاهليتها، كانوا في ظلمات بعضها فوق بعض. كانوا هالكا ابن هالك موغلين في الهلاك. روى مسلم في صحيحه عن عياض بن حماري المجاشعي رضي الله عنه ان رسول الله ﷺ قال ذات يوم في خطبة -من جملة كلام- «..وان الله نظر الى اهل الارض فمقتهم عربهم وعجمهم إلَّا بقايا من اهل الكتاب». كانوا في المقت، والمقت اشد البغض.
سبب مقت الله لأهل الأرض
لماذا كان هؤلاء في اشد البغض عند الله؟ لماذا كان هؤلاء في المقت؟ لأجل ما كانوا عليه مما يصف بعضه جعفر ابن ابي طالب رضي الله عنه في حديثه للنجاشي. الحديث الذي رواه احمد وغيره ان جعفرا رضي الله عنه قال للنجاشي: أيها الملك إنّا كنا قوما اهل جاهلية. نعبد الاصنام ونأكل الميتة. ونسئ الجوار. ونقطع الارحام. ونأتي الفواحش يأكل القوي منا الضعيف. هذا بعض ما كانوا عليه.
نصرة الظالم على المظلوم
بل كانوا يتمدحون بالظلم وبالفتك وانهم لا يسلمون الظالم وهم يعلمون ظلمه. وانهم يتبعون الغاوي وهم يعلمون غوايته. زهير بن ابي سُلمى المعروف بحكيم الشعراء لكثرة ما في شعره من الحكم و الامثال. يذهب هذا المذهب يمدح قوما حيثية مدحهم انهم لا يسلمون ظالم إذا اوى إليهم فأجاروه. يقول:
“كرام فلا ذو الضغن يدرك تبله *ولا الجارم الجاني عليهم بمسلم“
كرام فلا ذو الضغن يدرك تبله يعني ذو البغض فيهم لا يدرك تبله أي له ثأر فيهم لكنه لا يدركه. ولا الجارم الجاني عليهم بمسلم أي لا يسلِّمون الجاني المجرم على علم بإجرامه وظلمه. دريد بن الصمة شاعر هوازن وخطيبها وفارسها وذو الرأي والنجدة فيها، يقول:
“أمرتهم وأمري بمنعرج اللوى* فلم يستبينوا الرشد إلا ضحى الغد“
يعني أنا الآن أمرتهم بالأمر الذي فيه الرشاد لهم وهم خالفوني ولم يوافقوني ولم يعرفوا صحة ما قلت لهم إلا في ضحى الغد.
“فلما عصوني كنت منهم وقد ارى غوايتهم * وانني غير مهتدي“
“وهل أنا إلا من غزية إن غوت غويت * وإن ترشد غزية أرشدي“
أي يعلم ضلالهم وانهم يخالفون الرشد الذي يدعوهم اليه. ومع ذلك يتبعهم على ضلالتهم ويترك الرشاد الذي هو يعلم انه رشاد. هذا بعض ما كانوا عليه في الجاهلية.
عبادة الأصنام
يعبدون ما يصنعون ثم يقعدون امامه يسألونه. أنتم اوجدتموه. وتسألونه الايجاد؟؟- ايجاد الولد وايجاد الرزق، وايجاد البركة. أنتم اوجدتموه من العدم، فكيف يُوجِد شيئا، وفاقد الشيء لا يعطيه؟ سبحان الله.
والعرب لم يكونوا قوما اغبياء ولا قوما بلهاء ولا قوما بلداء. ولكنها كما قيل، فيما ذكر عمرو بن العاص إن صح عنه “عقول كادها بارها”. كانوا يسألونه النصر وهم يدفعون عنه.
“أ رب يبول الثعلبان برأسه لقد ذل من بالت عليه الثعالب”. هو يدفع عنه بول الثعالب ثم يسأله النصر على الاعداء. بل ربما اكلوه. حنيفة سكان اليمامة كانوا صنعوا إله من حيس. فعبدوه دهرا ثم اصابتهم مجاعة فاكلوا إلههم: “فأعجب لإله بينما كان معبودا إذا صار مأكولا”، فقال رجل من العرب أكلت حنيفة ربها زمن التقحُّم والمجاعة لم يحذروا من ربهم سوء العواقب والتباعة. فهذا ما كانوا عليه ثم بعث ربنا سبحانه نبيه صلى الله عليه وسلم بهذا الخير ليخرج الناس من هذه الظلمات المتراكم بعضها فوق بعض الى نور ربهم سبحانه.
عام الفيل وبناء كنيسة القليس
وهذا على ما كانت العرب تعهده في التأريخ بالأحداث العظام. وكان هذا حدثا عظيما ذلك أن أبرهة الاشرم الحبشي ملك اليمن كان في صنعاء بنى القليس (كنيسة عظيمة لم يرى مثلها في زمانها).
ثم كتب الى ملك الحبشة يقول له “ايها الملك قد بنيت لك كنيسة، لم يبنى مثلها لملك كان قبلك ولست بمنته حتى اصرف حج العرب اليها” فتحدثت العرب بكتاب ابرهة الى النجاشي وانه يروم صرفهم الى القليس ليحجوا فيها فغضبوا حينئذ.
فخرج رجل من بني فقيم بن عدين أحد االنسأة الذين كانوا ينسؤون الشهور. خرج حتى اتى القليس فأحدث فيها ثم فر. فبلغ ذلك ابرهة فسأل عن من صنع فقالوا له صنع ذلك رجل من العرب من اهل هذا البيت الذي تحج اليه العرب لما بلغهم قولك لست بمنته حتى اصرف اليه حج العرب. فغضب حين ذلك ابرهة واقسم لا يأتين البيت حتى يهدمه.
خروج أبرهة بالفيل
فدعا الحبشة وهيئهم وعبأهم وخرج وسار معهم بالفيل، فلما بلغ ذلك العرب تعاظموه ورأوا ان جهاد ابرهة واجب عليهم. فمضى ابرهة يسير في طريقه حتى اتى بلاد خثعم. فخرج اليه نوفيل ابن حبيب الخثعمي في قبيلة خثعم شهران وناهس ومن تبعه من قبائل العرب فقاتلوا ابرهة فهزمهم وأُخذ نفيل ابن حبيب اسيرا فأوتي به ابرهة فامر بقتله فقال له ايها الملك لا تقتلني واستبقني وانا دليلك في ارض العرب وهاتان يدايا لك على خثعم بالسمع والطاعة.
وصول أبرهة للطائف
فاستبقاه فخرج يدله في ارض العرب حتى اتى الطائف. فلما اتى الطائف خرج اليه معتِّب بن مسعود الثقفي في رجال من ثقيف. فقالوا أيها الملك انما نحن عبيدك. سامعون لك ومطيعون. ليس عندنا لك خلاف. ولستَ تريد هذا البيت الذي عندنا يقصدون اللات (بيت عندهم يعظمونه نحو تعظيم الكعبة). انما تريد هذا البيت الذي في مكة. ونحن نبعث معك رجلا يدلك على الطريق. فتجاوز عنهم وبعثوا معه أبا رغال الثقفي.
فخرج يدله على طريق مكة يسير به في دروبها الى ان انزله في المغمس (يقال له الآن الوادي الاخضر هو قريب من عرفة). فلما انزله المغمس مات. فدُفن هناك فرجمت العرب قبره استقباحا لهذا الصنيع الفظيع الذي صنعه. واستمر رجم قبر ابي رغال دهرا. مسكين الدارمي الشاعر المشهور متوفى سنة تسعين وثمانين. يقول: “وارجم قبره في كل عام * كرجم الناس قبر ابي رغال“. بل جرير المتوفى سنة عشرين ومئة. يقول: “إذا مات الفرزدق فارجموه * كرجم الناس قبر ابي رغال“
حوار أبرهة و عبد المطلب
لما نزل ابرهة المُغمَّس بعث رجالا من الحبشة الى مكة. فأصابوا مالا لقريش من ذلك المال مئتا بعير لعبد المطلب وكان عبد المطلب يومئذ سيد قريش وكبيرها. فرامت قريش وهذيل ومن كان معهم في الحرم بقتال ابرهة لكن علموا انه لا طاقة لهم به فتركوا ذلك. ثم اتى عبد المطلب عسكر ابرهة. فاستأذن على ابرهة فاذن له.
وكان عبد المطلب من أجمل الناس، واوسمهم وأعظمهم فلما دخل على ابرهة أعجبه فاجلله ان يجلسه تحته وكره ان يجلسه معه على سريره فتراه الحبشة فجلسه على بساطه وجلس هو بجانبه وقال لترجمانه قل له ما حاجتك فقال له حاجتي ان يرد علي الملك مئتي بعير اصابها رجاله فلما أخبره الترجمان قال ابرهة لترجمانه قل له قد كنت اعجبتني حين دخلت علي. ثم زهدت فيك حين كلمتني. اتكلمني في مئتي بعير اصبتها لك، وتترك بيتا هو دينك ودين ابائك جئت لاهدمه، فلا تكلمني فيه؟.
عبد المطلب وكلماته المشهورة
فقال عبد المطلب كلمته المشهورة.”أنا رب الإبل وإن للبيت ربا سيمنعه“. فقال له ابرهة. لم يكن ليمتنع مني. فقال عبد المطلب انت وذاك. فامر ابرهة برد الإبل المائتين الى عبد المطلب ورجع عبد المطلب الى مكة. فأخبرهم بالذي دار بينه وبين ابرهة. وامرهم بالتحرز برؤوس الجبال بشعفها وشعابها. ثم اتى باب الكعبة وامسك بحلقته وقال ابياته المشهورة:
“اللهم ان المرء يمنع رحله فامنع حِلالك (الحِلال قوم مجتمعون) * وانصر على آل الصليب وعابديه اليوم آلك“
“لا يغلبن صليبهم ومحالهم غدوًا محالك * ان كنت تاركهم وقبلتنا فامر ما بدالك“.
ثم صعد هو أيضا في الجبل ينظر ما يصنع أبرهة إذا دخل الكعبة. لما أصبح ابرهة عبأ جيشه وهيئهم ومضى بالفيل. فلما قام الفيل جاء نفيل بن حبيب الخثعمي حتى وقف الى جانب الفيل واخذ بأذنه وقال له ابرك محمود وهو اسم الفيل (وهذه كانت عادة عند العرب كانوا يسمون بهائمهم واشياءهم وامتعتهم) فقال ابك محمود أو ارجع راشدا من حيث اتيت فانك في بيت الله الحرام.
فبرك الفيل و صعد نفيل في الجبال ايضا فجاء الحبشة يضربون الفيل ليقوم فلا يقوم فجعلوا يضربونه ضربا عظيما وهو لا يقوم فوجهوه عائدا جهة اليمن فقام يهرول جهة الشام، ووجهوه جهة الشرق فقام يهرول جهة الشرق. فلما يوجهونه جهة الكعبة يبرك.
ثم ارسل ربنا سبحانه طيرا تحمل حجارة تقذفها لا تصيب احدهم الا هلك فخرج الحبشة يبتدرون الطريق التي اتوا منها يريدون الفرار ويسألون عن نفيل ليدلهم على الطريق التي جاء بهم منها وهو ينظر اليهم من فوق الجبال ويرى النقمة النازلة عليهم من الله ويقول:
“أين المفر والإله الطالب * والأشرم المغلوب ليس الغالب“
ختاما
هذا الذي امتن به ربنا سبحانه على قريش عندما قال ألم تر يا محمد كيف فعل ربك بأصحاب الفيل ألم يجعل كيدهم في تضليل وأرسل عليهم طيراً أبابيل ترميهم بحجارةٍ من سجيل فجعلهم كعصف مأكول وفي ذلك يقول نفيل بن حبيبٍ أيضاً :
“ألا حييت عنا يا ردينا * نعمناكم مع الاصباح عينا“
“ردينة لو رأيت ولن تريه * لدى جنب المحصب ما رأينا“
“إذا لعذرتني وحمدت امري * ولم تأسي على ما فات عينا“
“فلو ابصرتنا والجيش يرمى * بحسبان رثيت لنا ردينا“
“وكل القوم يسأل عن نفيل * كأن على للحبشان دينا“
“وما كانت دلالتهم بزين * ولكن كان ذاك علي شينا“
فهذا العام الذي ولد فيه رسول الله ﷺ. وولد يوم الاثنين. لما رواه مسلم في الصحيح. ان رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن صيام يوم الاثنين. فقال ﷺ ذلك يوم ولدت فيه. وأكثر العلماء على انه ولد في شهر ربيع الاول.
الحلقة الكاملة لسيرة الحبيب ﷺ، لفضيلة الشيخ سعيد الكملي حفظه الله :
سلسلة سيرة الحبيب رسول الله ﷺ للشيخ سعيد الكملي